16/07/2017
13:40 PM

الرؤية والرسالة والأهداف

الرؤية

يتطلع قسم الفيزياء إلى أن يكون رائدا على المستوى المحلي والاقليمي والدولي في المجالين التعليمي والبحثي وذلك بتقديم برامج تعليمية متطورة في مجالات الفيزياء المختلفة، وذلك لتخريج طلاب مؤهلين متخصصين في الفيزياء قادرين على المنافسة في سوق العمل مع التعلم الذاتي المستمر وبالتالي تزويد المجتمع بالكفاءات العلمية والكوادر المدربة على التقنيات العلمية الحديثة واجراء البحوث والدراسات العلمية لبناء قاعدة بحثية وتكنولوجية كأحد متطلبات النهوض بالوطن من أجل تنميته وخدمته وحل مشاكله.

الرسالة

تخريج كوادر مؤهلة ومدربة على مستوى علمي عالي وبكفاءة بحثية متقدمة لتغطية حجات سوق العمل في المملكة من فيزيائيين لدعم التنمية الوطنية والإسهام في بناء الوطن ورفعته. توفير خدمات تعليمية، بحثية، وتدريبية، وتنموية للمجتمع في مجال الفيزياء خاصة وللعلوم عامة لدعم بناء المجتمع ورفاهيته. تشجيع البحث العلمي وتسهيل أدواته لأعضاء الهيئة التدريسية والكوكبة الطلابية في القسم من أجل المساهمة الفعالة في التقدم العلمي للإنسانية ومواكبة الأمم المتقدمة.

القيم

  • العدالة في توزيع الفرص والإنصاف مع الجميع.

  • الإخلاص في الأداء.

  • الشفافية في التعامل مع الآخرين.

  • الجودة في المخرجات وفي الأداء العلمي والإداري.

  • 5- الإبداع والعمل الجماعي والحرية العلمية.

الأهداف

  1. إعداد الطالب ليصبح متميزاً ناجحاً أكاديمياً و مهنياً وإدارياً بغرض خدمة المجتمع ببث المعرفة والتزود بالقدرة على التفكير والبحث العلمـي.

  2. يهدف القسم إلى إعداد الكوادر المتخصصة تقنيا على المستوى النظري والعملي لتكون مؤهلة للعمل في كافة المنشئات العلمية والصناعية.

  3. انتقاء هيئة تدريس ذات كفاءة علمية عالية يسود بينها التعاون والتفاهم للنهوض بالعملية التعليمية عن طريق استخدام كل الوسائل المتاحة لعضو هيئة التدريس لشرح المادة العلمية والتطبيق العملي في المعامل.

  4. تجهيز معامل حديثة متطورة بحيث تضم كل الأجهزة والاحتياجات الخاصة لإتمام التجارب العملية المكملة والموضحة للشق النظـري .

  5. تنمية القدرات الابتكارية لدى الطلاب وتدريبهم على استخدام الأسلوب العلمي في التفكير لمواجهة تحديات العصر.

  6. تزويد الطالب بقدر كاف من العلوم والمعارف في علم الفيزياء وبالتالي تعميق فهمه للطبيعة التي يعيش فيها.

  7. إكساب الطالب قدراً كبيراً من المفاهيم الأساسية في علم الفيزياء لينال مقادير وافية من المعرفة بأساسيات وفروع علم الفيزياء

  8. تعميق فهم الطالب للفيزياء التي يتم تدريسها في المدارس الموجودة بمراحل التعليم العام وتبصيره بالتغيرات التي يمكن أن تطرأ على ذلك.

  9. تنمية حب الطالب للفيزياء ودفعه إلى حب الابتكار والعمل على صناعة التكنولوجيا حسب ما هو متاح.

  10. السعي لتحقيق الجودة والحصول على الاعتماد الأكاديمي.

  11. دراسة المشاكل التي تواجهها بعض المؤسسات الصناعية وإيجاد الحلول المناسبة لها.

  12. تأليف وترجمة كتب الفيزياء الأساسية التي تخدم الطلاب في دراستهم.